• جديد في الموقع: مجلة عن إنجازات بلدية حناويه   *  
حناويه ، قرية صغيرة في جنوب لبنان ضمن منطقة صور لعلكم لم تسمعوا بها من قبل لكن ما إن تزوروها وتتعرفوا على أهلها لا شك أنكم لن تنسوها وستودون زيارتها مراراً .
لتصل الى هذه القرية الجميلة من مدينة بيروت هناك طريقتان ، في حال كنت تعرف المنطقة وتسطيع التجول بنفسك في لبنان والوصول الى منطقة الجنوب فالطريقة الاسهل هي إستئجار سيارة من مكتب لتأجير السيارات وهذه المكاتب منتشرة بكثرة في لبنان ، بهذه الطريقة تضمن أنك ستتجول براحة أكبر من دون قيود سيارات الأجرة والحافلات العمومية . إذاً للوصول الى وجهتك من بيروت عليك المرور بمدينة صيدا ثم الى مدينة صور وهذا الأمر ليس صعباً بوجود آرمات ودلائل إرشادية منتشرة على طول الطريق لتعلمك إلى أين وصلت وما المسافة المتبقية للوصول إلى وجهتك . في حال سلكت الطريق السريع ستصل خلال ساعتين كحد أقصى لمدينة صور أما إذا إخترت الطريق البحري فستحتاج إلى ساعتين ونصف أو ثلاث ساعات لتصل وهذا يعتمد على زحمة السير لكنك ستستمتع بالمناظر الجميلة للشاطئ وستتعرف الى المناطق اللبنانية والجنوبية بالتحديد بطريقة أفضل .
بعد ان تصل إلى مدينة صور وإلى منطقة "الباص" بشكلٍ خاص ، إتبع الطريق المؤدي إلى منطقة "الحوش" بإمكانك أن تسأل المارة على الطريق لإرشادك ، على العموم هذا الأمر أيضاً سهل بوجود الدلائل الإرشادية على الطرقات ولن يستغرق منك الامر أكثر من عشرين دقيقة كحد أقصى للوصول الى البلدة .
بعد أن تصل الى حناويه ، في حال أتعبتك المسافة فستجد راحتك في منتجع ومطعم في أول البلدة وفي جو رائع قريب جداً الى الطبيعة حيث ستتلذذ بالمأكولات والمازة اللبنانية وتتضمن مدينة ألعاب للحصول على المزيد من التسلية .

وعندما تكمل مشوارك ستجد الهيكل الأثري الذي يميز البلدة وهو قبر حيرام يبلغ طوله أربعة أمتار وعرضه ثلاثة أمتار وعلوه الإجمالي نحو سبعة أمتار هو عبارة عن ناووس حجري ضخم من العصر الفينيقي، يقوم على بضع درجات حجرية. وتروي التقاليد المحلية أنه قبر حيرام، المعمار الفينيقي الشهير، الذي وضع تصميم هيكل سليمان، وتسلم الملك "980-935 ق.م" كما يوجد سراديب تعود للعام 1300 أو 1298 حيث تم إكتشاف دار كانوا يقولون لها الكنيسة .
هذا هو الطريق العام المؤدي الى البلدة ، ويوجد عدة مفارق على طول الطريق كلها تؤدي الى قلب البلدة حيث توجد الساحة العامة وعدة أحياء مثل الضيعة أو الحارة ، النصّار ، حي الدبش ، حي الدواوير ... . وإذا أكملت الطريق العام تستطيع أن تتعرف على أحياء أخرى مثل حي الراس ، الخشنة وحي الكسارة كما يوجد على طول الطريق عدة محال تجارية معظمها تم إفتتاحها مؤخراً حيث تشهد البلدة تطور وإنماء في المجال التجاري والعمراني على حدٍ سواء بوجود عدة مجمعات سكنية بُنيت حديثاً على الشارع العام وفي قلب البلدة .
من صور البلدة







 
2011 © - جميع الحقوق محفوظة Eye-Group